تهدف هذه السياسة إلى توضيح أهمية التزام جميع المستفيدين من خدمات مركز تقنيات الجودة للتدريب بالنزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني وتوضيح أشكال انتهاك النزاهة والإجراءات والعقوبات التي يتخذها مركز تقنيات الجودة للتدريب عند انتهاك النزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني، وكذلك للحد من الوقوع في مثل هذه الانتهاكات.
النزاهة الاكاديمية
هي التزام المتدرب بالقيم الأدبية الراقية وبالأمانة التعليمية تحقيقاً لنجاحه الأكاديمي بشكل مسؤول.
تعتبر النزاهة الأكاديمية ركيزة أساسية في الحياة الدراسية والمهنية والمجتمعية، فهي تعني الأمانة الفكرية والاستقامة العلمية في استخدام المعلومات ونقلها وتوثيقها ونشرها وإنتاج الأبحاث، فالنزاهة الأكاديمية قلب المجتمع ولبنته الأساسية، وهي تحدّد مصداقية الناس في تعاملهم مع بعضهم البعض، وفي ائتمان أفراد المجتمع للمسؤولين في المراكز والمناصب العليا. لذلك تمثل النزاهة الأكاديمية منظومة أخلاقية لأعضاء الهيئة التدريبية والمتدربين في المعهد لذا فهي تساهم في مدهم بمبادئ وأصول التعامل مع المحتوى التدريبي بما يضمن حقوق الملكية الفكرية. لذلك فهي تعد مبدأً أساسيًا لأنظمة التعلم الإلكتروني في تقديم برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
مركز تقنيات الجودة للتدريب يتولى مسؤولية تهيئة بيئة تتوافر بها مستويات رفيعة من النزاهة الأكاديمية من خلال تعزيز النزاهة الأكاديمية باعتبارها جزءً أساسيًا من النمو الشخصي والفكري للمتدرب، وزيادة وعي المتدرب والمدربون والموظفين بالقضايا ذات الصلة بالنزاهة الأكاديمية، وتعزيز مناخ تسوده روح الثقة والأمانة والمعايير الأخلاقية الرفيعة سعيًا نحو تحقيق التميز الأكاديمي، وتشجيع الالتزام بالأمانة والنزاهة بين جميع أفراد المجتمع الجامعي وتطبيق أحكام سياسة النزاهة الأكاديمية
أشكال انتهاك النزاهة:
تتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخلّ بالنزاهة:
الغش:
نقل أعمال الأخرين والاستخدام غير المصرح به الى ملاحظات ومعلومات ومواد في الامتحانات الأكاديمية أو غيرها من المهام الموكلة للمتدربين.
سوء استخدام المساعدة الأكاديمية:
استغلال المتدرب لعمل زميله الذي يوفر له المساعدة الأكاديمية بنية طيبة، كأن ينقل من تقرير خاص وضعه هذا
الزميل أو من اختبار قديم، دون إعلامه بذلك.
استغلال التعاون:
اعتماد متدرب على طالب آخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب/عمل مشترك، أو استغلال متدرب آخر لإنجاز الواجبات الفردية.
انتحال شخصية الغير:
ادّعاء المتدرب صفة غيره داخل القاعة، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات الأكاديمية
التلفيق والتزوير:
إقدام المتدرب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقها في اختبار/ واجب أكاديمي، أو إبرازه لشهادة طبية مزورة من أجل التغيب عن الحضور.
السرقة الفكرية/ الانتحال الأدبي:
اقتباس عبارات وأعمال الأخرين، والاستخدام غير المرخص له للمدونات الفكرية والأدبية أو معلومات في أي
اختبار أكاديمي، دون الإشارة إليها باعتبارها مرجعًا.
الإجراءات والعقوبات التي يتخذها مركز تقنيات الجودة للتدريب عند انتهاك النزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني، وكذلك للحد من الوقوع في مثل هذه الانتهاكات:
1. التوقيف المؤقت للحساب والحرمان من التمتع بخدمات المنصة
2. إلغاء اختبار الدورة في حالات الغش.
3. تعليق الحساب وجميع إنجازاته وشهاداته في المنصة
4. تحرير محضر تفصيلي بجميع ما حدث مع ارفاق الأدلة ان وجدت.
5. الحفاظ على سرية الحالة.
6. إخبار المتدرب بالإجراء التأديبي قبل التنفيذ.
تسري هذه السياسة على جميع المستفيدين من خدمات مركز تقنيات الجودة للتدريب، ونلتزم بضمان تطبيق هذه السياسة، كما يلتزم بها جميع العاملين في الجهة، وأي انتهاك لهذه السياسة يعرض صاحب المخالفة إلى إجراء تأديبي حسب الإجراءات المتبعة في مركز تقنيات الجودة للتدريب.
آليات تحقيق النزاهة
فحص أعمال المتدربين ومنع الغش ومنع انتحال الهوية
يتّبع مركز تقنيات الجودة للتدريب عدد من الآليات التي تمنع انتحال هوية المتدرب وتضمن حضور المتدرب بنفسه وقيامه بالمهام والأنشطة، كما يتّبع مركز تقنيات الجودة للتدريب عدد من الآليات الخاصة بفحص أعمال المتدربين ومنع الغش؛ وذلك لضمان تحقيق النزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني.
لمنع انتحال الهوية نتّبع الآليات التالية:
· تسجيل حضور المتدربين بشكل مباشر في الفصول الافتراضية.
· تشغيل الكاميرا.
· تسجيل كافة الأجهزة التي يدخل بها المتدرب وجميع بيانات شبكة الإنترنت المتاحة التي يستخدمها المتدرب للدخول على المنصة التدريبية للتحقق حال دخول المتدرب من مكان آخر غير المستخدم منه.
الأداة المستخدمة لمنع انتحال الهوية في المنصة التدريبية:
· ربط الدخول على المنصة التدريبية من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد (نفاذ).
· أو استخدام بصمة الوجه للتحقق من هوية المتدرب.
· ولمنع انتحال الهوية بالاختبارات يقوم المتدرب بتشغيل الكاميرا وإظهار الهوية الشخصية.
لفحص أعمال المتدربين (الأبحاث، والمشاريع، والواجبات المنزلية) وضمان نزاهتها نتّبع الآليات التالية:
- مناقشة المتدرب في كافة المهام الـمُقدّمة للتأكد من خلو أعمال المتدرب من أي تدليس أو غش.
الأداة المستخدمة لفحص أعمال المتدربين في المنصة التدريبية:
لتقييم الواجبات والأبحاث يتم استخدام برنامج (TURNITIN) لفحص أعمال المتدربين، والتأكد من أصالة المحتوى وسلامته من النقل والغش.
استخدام برنامج لتأمين المتفصح في الاختبارات LOCKDOWN BROWSER .
لمنع الغش في الاختبارات الإلكترونية نتّبع الآليات التالية:
· تُعقد الاختبارات الإلكترونية بشكل متزامن بحضور المدرب أو المراقب.
· لا يسمح للمتدرب بدخول الاختبار بعد مضي 15 دقيقة من بدايته ولا يسمح للمتدرب بالخروج من الاختبار قبل انتهاء وقت الاختبار.
· وضع الأسئلة على شكل صورة وليس نصاً، وذلك للحد من إمكانية البحث عن جواب لها باستخدام محركات البحث على الانترنت.
الأداة المستخدمة لمنع الغش في المنصة التدريبية:
· استخدام بنك الأسئلة بحيث تظهر أسئلة مختلفة عند كل متدرب.
· توفير أداة تمنع فتح أو تصفح أي تطبيقات أو مواقع أخرى عدا صفحة الاختبار.
· تشغيل الكاميرا وتتبع تحركات العينين وعلامات الوجه بعد أن يتم تصوير المتدرب عدة مرات.
· استخدام الخاصية العشوائية Randomization في ترتيب الأسئلة أو ترتيب الإجابات.
· منع خاصية النسخ واللصق بالاعتماد على متصفح Lockdown browser.
تتحمــــل الجهة مســؤوليـــة التأكد من حـــداثة المحتــوى الإلكتروني المقـــدم فـــي البرنــامــج، وعـــدم مخالفتـــه للقـوانين والسياسات الوطنية