استخدام التقنية:
يتم تدريب المدربين ولمدة (15 ساعات تدريبية) على اكتساب المفاهيم الأساسية المتعلقة بالتقنية والتعرف على تطبيقاتها في التعليم حيث يتوقع من المدرب في نهاية التدريب أن يكون قادراً على:
1. التخطيط والتصميم الفعال للتعليم المدعوم بالتقنية.
2. استخدام التقنية في تيسير عملية التقويم
3. استخدام التقنية لتطوير أدائه وممارسته المهنية
4. الدخول إلى المنصة واستخدام النظم الوسيطة المستخدمة بالعملية التعليمية
5. التأكد من امتلاك الأدوات اللازمة لإيصال التدريب الالكتروني بكل كفاءة
6. المقدرة على التعامل مع المادة العلمية تقنيًا وأنظمة الحضور وأنظمة الاختبارات
7. الاستخدام الآمن لمصادر التقنية
• تطوير المحتوى الالكتروني:
يتم تدريب المدربين ولمدة (15 ساعة تدريبية) على تصميم وتطوير المحتوى الإلكتروني باستخدام الحاسوب وتطبيقاته المختلفة، ومن ثم نشره وعرضه للطلاب وإمكانية الاختيار من بين بدائل متعددة لمصادر التعلم والوسائط التفاعلية حسب احتياجات كل طالب. سواء أكان ذلك بصورة متزامنة (Synchronous) او غير متزامنة (Asynchronous) واستخدام أنظمة إدارة التعلم، وأنظمة إدارة المحتوى التعليمي
• مهارات التدريس
المدربين لدينا يحصلون على تدريب لاكتساب مهارات التدريس على المراحل التالية:
مرحلة التقنية: وتشمل
1. إتقان المهارات الأساسية للحاسب
2. استخدام أنظمة إدارة التعلم، وأنظمة إدارة المحتوى التعليمي
3. استخدام منصات الوسائط الاجتماعية عبر الإنترنت في البيئات الأكاديمية
مرحلة التصميم: وتشمل
1. وضع وصف متكامل للمادة
2. إتقان مهارة تصميم المحتوى التعليمي الإلكتروني
3. إتقان المادة واستخدام أدوات التعلم الالكترونية المناسبة
4. إتقان مهارة تنويع أساليب التدريس وتشجيع العمل ضمن الفريق والبحث عن الإجابات
5. أن يصمم المادة وفقًا لمتطلبات الجهة المشرفة.
6. تحديث المحتوى التعليمي الإلكتروني مع الأخذ بعين الاعتبار الفروقات الفردية بين الطلاب.
مرحلة النظام الإداري: وتشمل
1. الحرص على متابعة الحضور الإلكتروني
2. ضمان تفاعل الطلاب من خلال إشراكهم بالعملية التعليمية
3. متابعة الطلبة وإنجازهم وتطور فهمهم للمادة
4. التقييم المستمر والعادل